كشفت إحصائيات رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” نشرها عبر موقعه  الإلكتروني الرسمي، تتعلق أساسا بالأهداف، والمحاولات والانضباط، عن ترتيب للمنتخبات المشاركة في مونديال روسيا 2018، عقب انتهاء مباريات الدور الثاني.

وحمل الترتيب مفاجآت عدة، حيث تمركزت منتخبات أقصيت من الدور الأول، في مراكز أفضل من بعض المنتخبات التي لازالت في السباق، أو منتخبات عالمية أخرى كانت مرشحة للفوز باللقب.

وفي هذا الإطار، كشفت الإحصائيات المتعلقة بأكبر عدد من الأهداف (إحصائيات تشمل معايير، كالأهداف المسجلة من كرات ثابتة، ركلة جزاء، لعب مفتوح ..)، عن تصنيف المغرب في المركز 23، متقدما على عدة منتخبات أبرزها منتخب ألمانيا، فيما تتذيل منتخبات مصر والسعودية وبنما هذا الترتيب.

على مستوى آخر، وضع ترتيب يتعلق بالمحاولات، المنتخب المغربي في المركز 21، متقدما على منتخب البلد المضيف الذي حل في المركز 22، فيما جاء المنتخب الإيراني في آخر اللائحة المتعلقة بهذا الصنف. وأشارت الإحصائيات المتعلقة بالمحاولات، إلى 35 تسديدة لفائدة الأسود، و10 محاولات على المرمى، 1 أخرى بعيدة عن المرمى و7 تسديدات مبعدة، في ثلاث مباريات.

أما فيما يتعلق بالانضباط فقد جاء المنتخب المغربي في المركز العاشر، ولم يتقدم عليه سوى منتخبات، (حسب الترتيب) كولومبيا، سويسرا، روسيا، ألمانيا ، الأرجنتين، بنما، كوريا الجنوبية، المكسيك وصربيا. ففي ثلاث مباريات، حصل لاعبو المنتخب الوطني على ثماني بطاقات صفراء، ولم يحصل أي لاعب على بطاقة حمراء مباشرة أو بطاقة صفراء ثانية مؤدية إلى الخروج من الملعب، بينما ارتكب الأسود 62 مخالفة في ثلاث مباريات، دون أن يتم احتساب أي ركلة جزاء ضد المنتخب.

 

ملخص مباراة المغرب وإسبانيا (فيديو من موقع فيفا)

 

ملخص مباراة المغرب والبرتغال (فيديو من موقع فيفا)

 

ملخص مباراة المغرب وإيران (فيديو من موقع فيفا)