باب ناظور-مصطفى تلاندين

نظمت فدرالية الكرامة لجمعيات المجتمع المدني بالجهة الشرقية، الأحد 2019.06.23، قافلة طبية مجانية استفاد منها أكثر من 600 شخص. وتأتي هذه القافلة الطبية، التي نظمت بتنسيق مع جمعية شباب الخير للثقافة والتنمية والرياضة، بالمدرسة الابتدائية ثانوث الرمان جماعة بني سيدال الجبل تفعيلا للبرنامج السنوي الذي سطرته المؤسسة، الهادف إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين والمواطنات بالعالم القروي على الصعيد الجهوي، التي تكمن أهميتها في توسيع رقعة الاستفادة من العلاجات والرفع من مستوى التغطية الصحية بسبب النقص الحاد الذي تعرفه هذه المناطق في مجال الخدمات الصحية المتخصصة. ولكون فدرالية الكرامة الجهوية كعادتها تأتي لتبلور الحق في الصحة وتكرس مبدأ التضامن والتكافل الاجتماعي في الاستفادة من العلاج.
وقد شارك في هذه القافلة الخامسة لهذا الموسم، خيرة الأطباء والمختصين الذين يشاركون دائما في مثل هذه المبادرات من مختلف التخصصات ( داء السكري، أمراض الحنجرة والأنف، أمراض الجهاز البولي وأمراض الكلي، طب العيون وفحص النظر، الطب العام، تقويم السمع والنطق، والترويض الطبي…)، بمساعدة مجموعة من الممرضين والممرضات المحترفين وقفوا طيلة هذا اليوم يؤدون مهمتهم الإنسانية، بالإضافة إلى تحاليل مخبرية للكشف عن مجموعة من الأمراض المزمنة، وتوزيع مجموعة من الأدوية على المرضى المستفيدين من الفحوصات، بأسطول من الإسعافات التي تشارك باستمرار مع المؤسسة .
وهذه القافلة حققت أهدافها بفضل التنظيم المحكم والتنسيق الجيد بين اللجنتين المنظمتين التابعتين لفدرالية الكرامة وجمعية شباب الخير، والمساهة المادية من الجالية، وتعبئة الموارد البشرية وتوفير الوسائل اللوجستيكية التي يتطلبها نجاح هذه المبادرة.