باب ناظور.

احتفاء واستقبالا للشهر الفضيل شهر رمضان المبارك، و في اطار الانشطة الثقافية والعلمية نظمت فدرالية الكرامة لجمعيات المجتمع المدني لجهة الشرق،ندوة علمية يوم السبت 11/5/2019 بالمركب الثقافي بإقليم الناظور.
تمحور موضوع الندوة العلمية حول موضوع علم التغذية بتأطير:
اخصائية التغذية،والطب اليدوي التقويمي العلاجي والوقائي، الطب الفزيائي، الترويض الطبي،والعلاجات الطبيعية، بتولة بوكموس.
تم افتتاح الندوة بايات بينات من الذكر الحكيم من طرف المقرئ بلعيد، وبعد تقديم السيد ابراهيم الفنيري بلوحة تعريفية عن الفدرالية وتلاها بورقة تعريفية حول مؤطرة الندوة (بتولة بوكموس)واعطائها الكلمة لمباشرة اشغال الندوة.
تناولت الاخصائية بتولة بوكموس محورين اساسين:
المحور الاول اعطت فيه شرحات حول مبدأ التغذية واحاطة الحضور بتعريف شامل عن المنتوج الغذائي Macronutriment) ,micronutriments)
وكيفية مروره من عملية الهضم الى عملية الامتصاص للحفاض على الصحة.
وانتقلت للمحور الثاني الذي تناولت فيه تعريف معنى الصيام الصحي ودوره في تطهير وتنقية الجسد من الرواسب والتخلص من السموم الضارة، واعطت قاعدة عامة عن كيفية الاستفاذة واغتنام فرصة شهر رمضان لجعله دورة مجانية لكسب الصحة.
وفي الختام تفاعل جل الحاضرين بمداخلاتهم القيمة،
حول الموضوع لاجل التوضيح وبالخصوص الامراض المزمنة.
وبعد الاجوبة للمؤطرة بتولة بوكموس ،قد شملت الندوة مجموعة من التوجهات والتوصيات والنصائح الصحية الطبية التي تفاعل معها الحضور، الذي ثمن مثل هذه المبادرات والندوات التي تساهم في اغناء الوعي الجماعي في الميدان الطبي والصحي بهدف الرقي بسلامتنا الصحية.