أيوب الشاوش

 

         ستنظم جمعية التضامن للتنمية والتنشيط الاجتماعي والثقافي بالناظورمائدة مستديرة حول موضوع: ” الشباب والفعل السياسي: التحديات والرهانات “، يومهالسبت 04ماي 2019، بقاعة الاجتماعات للجماعة الترابية بالناظور، ابتداء من الساعةالرابعة مساء.

 

أرضية المائدة المستديرة :

 

أكد الملك محمد السادس في خطابه الأخير ليوم الاثنين 20 غشت 2018 بمناسبة الذكرى الخامسة والستون لثورة الملك والشعب على أنه:” ها نحن اليوم ندخل في ثورة جديدة لرفع تحديات استكمال بناء المغرب الحديث، وإعطاء المغاربة المكانة التي يستحقونها، وخاصة الشباب، الذي نعتبره دائما الثروة الحقيقية للبلاد.” زيادة على تأكيده على أنه:” لقد سبق أن أكدت، في خطاب افتتاح البرلمان، على ضرورة وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعوت لإعداد استراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله. فلا يمكن أن نطلب من شاب القيام بدوره وبواجبه دون تمكينه من الفرص والمؤهلات اللازمة لذلك. علينا أن نقدم له أشياء ملموسة في التعليم والشغل والصحة وغير ذلك. ولكن قبل كل شيء، يجب أن نفتح أمامه باب الثقة والأمل في المستقبل”

ومن هذا المنطلق تأتي هذه المائدة المستديرة لبسط المفاهيم أكثر حول وضعية الشباب في المغرب من خلال التطرق إلى المحاور التالية:

*حضور الشباب في الخطب الملكية.

* موقع الشباب في دستور 2011 من خلال المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

* الشبيبات الحزبية بين التأطير و التنظيم.

* أسباب ودواعي عزوف الشباب عن السياسة والفعل السياسي على وجه التحديد.

*توصيات ومخرجات تساهم في بلوة و توسيع النقاش حول الشباب.