محمد العبوسي/ حمزة حجلة

خلدت النقابات المهنية باقليم الناظور صباح اليوم فاتح ماي ، عيد الشغل بمسيرات وتجمعات خطابية بمشاركة مكثفة للطبقة الشغيلة في جل القطاعات الحيوية، كما سجل حضور لافت للمرأة العاملة جابت أهم شوارع المدينة ، للتأكيد على مطالبها المرتبطة بالأساس بتحسين أوضاع العمال المادية والاجتماعية والمهنية .

وتميز فاتح ماي لهذه بجملة من الشعارات خاصة المطالبة بتحسين الوضعية الإجتماعية للطبقة الشغيلة عبر زيادة حقيقية في الأجور وتعميم الإستفادة من التغطية الإجتماعية والصحية، كما تمت المناداة بضرورة العمل على تنزيل مضامين الدستور على أرض الواقع خاصة المتعلقة منها بالشق الإجتماعي للطبقة الشغيلة.

وشارك في الاحتفالية نقابات عمالية تمثل قطاعات مختلفة من بينها ، المنظمة الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل ، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين والنقابة الوطنية المتوسطية للنقل والمهن حيث أجمع الكل على الوضعية الهشة التي يعيشها الأجير المغربي في كل القطاعات وعلى ضرورة العمل من اجل تحسين وضعية العمال وتأمينهم مهنيا وإجتماعيا .

وكانت المناسبة ايضا فرصة لتعبر الشغيلة الناظورية عن مطالبها باطلاق سراح معتقلي حراك الريف من خلال شعارات رددت في المسيرات التي جابت أهم شوارع المدينة .