سلمى بولغمان – م. الماحي – أ.العلالي

شهد مركب اياسينن بفرخانة يومين احتفاليين متنوعين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت شعار ” المرأة المغربية : الانفراد والتميز ” وذلك تحت تنظيم جمعية دعم المركب السوسيو تربوي بفرخانة و جمعية الاحسان للأعمال الخيرية والثقافية و تعاونية اناس بفرخانة ؛ بالإضافة إلى المجلس البلدي ببني أنصار ومقر الطلبة المغاربة المسلمين بمليلية .

إذ تفاعلت ساكنة فرخانة مع هذان اليومين السبت والاحد المنصرم الرائعين بشكل إيجابي ، حيث قدمت كل المستفيدات والمؤطرات صبيحة يوم السبت عرض قيم حول المنتوجات المحلية المختلفة ( الأعمال اليدوية ، الخياطة العصرية و الطرز الفاسي ..) ، وقد حضر أثناء هذا المعرض كل من رئيس المجلس الجماعي لبني انصار السيد حليم فوطاط والسيد ميمون الكعموز باشا المدينة و السادة بعض نواب الرئيس و قائد الملحقة الادارية الاولى و بعض رؤساء و فعاليات المجتمع المدني . وقد انتهى المعرض بحفل شاي مميز حضره كل الضيوف و المشاركين .

أمأ عشية السبت فقد احتضن المركب ندوة أكثر من رائعة حضرته كل من الأستاذة الكريمة حياة بلقاسمي التي قدمت عرض تحت عنوان ‘ من أجل دور فاعل للمرأة في تدبير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ‘ وقد رددت على مسامع النساء نصائح في غاية الجمال كانت كل منهن مشتاقة لتلك الكلمات المشجعة . والدكتور إدريس وعلي ذو عيادة بويلغمان ببني انصار الذي أمد للحاضرين عرض حول أمراض العظام والمفاصل ، وقد تفاعل جل الحضور مع الدكتور بأسئلة مختلفة حسب ما يعانيه كل واحد منهم مما خلق جو تفاعلي بين الجميع .

أما صبيحة الأحد فقد أبهج كل الأطفال ، إذ قدموا بعض التلاميذ المستفيدين بالمركب السوسيو تربوي بفرخانة اناشيد ومسرحيات في غاية الاناقة تحت إشراف اساتذتهن ، و فقرات ترفيهية بهلوانية أسعدت الصغار .

وفي الحفل الختامي الذي وقع عشية الأحد ، شهدت الأمسية حضور جد كثيف وعلى رأسهم رئيس الجماعة و بعض نوابه و ممثلي السلطة المحلية ، وقد عرف الحفل لوحات مسرحية مختلفة ومتنوعة قدمها شباب واعد ، واناشيد وأغاني اختلفت من مجموعة إلى أخرى ، بالإضافة إلى مواهب أخرى كانت خفية ، و جمعية دعم المركب السوسيو تربوي بفرخانة الذي يترئسه السيد المكي السبتي أتاحت لهم الفرصة لعزل الستار عن مواهبهم وتقديمها أمام الجمهور .

و تميز الحفل بعرض ازياء رائع الذي عرضته كل من ازياء ابتسام و ازياءنبيلة بوسيوم ، وانتهت الامسية بتكريم مجموعة من النساء اللواتي وضعن بصمتهن في الحياة والمجتمع .. وتقديم شواهد تقديرية لمؤطرات المركب ومستفيداته.

كان حفلا ذو بصمة قوية على ساكنة فرخانة ، استمتع به الصغير والكبير .. وهذا كله بفضل الجمعيات المتضامنة لتقديم احسن ما عندها من أجل تغير جو المركب من الدراسة والجهد إلى الترفيه والنشاط …